الخميس، 14 أغسطس 2014

تعريف فلسفة التشريع

المبحث الأول : تعريف فلسفة التشريع 
لبيان التعريف لا بد من تحليل مفردات المصطلح 
1 . تعريف مصطلح الفلسفة .
أ .  الفلسفة لفظ مشتق من اليونانية واصله ( فيلا ــ صوفيا ) ومعناه محب الحكمة ، ويطلق على العلم بحقائق الاشياء ، والعمل بما هو اصلح . (1)
1- تعريف التشريع لغة: الشَرْعُ والشريعة والتشريع معناها واحد في اللغة، فهي مصدر من شَرَعَ بمعنى سنَّ الأحكام والقواعد للناس.
والشريعة: هي ما شرع الله لعباده من أحكام الدين، ومنه قوله تعالى:  شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ  [ الشورى: 13 ].
والشريعة مشترك لغوي ورد فيها عدة معان في اللغة. فقد وضعت اسماً على مورد الماء العذب للشارب، ووضعت أيضاً اسماً للطريق المستقيم ومنه قوله تعالى:  ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا   [ الجاثية: 18 ] كما ترد كلمة الشريعة بمعنى ثالث وهو المشروع، بمعنى الأحكام والقواعد الشرعية نفسها( )، فيقال الشريعة الإسلامية.
والشريعة: الطريقة الظاهرة في الدين( ).
   والخلاصة: إن الشريعة والشرع الإسلامي بالمعنى الاصطلاحي: هو جملة الأحكام والقواعد التي سنها الله تعالى لعباده، والتي أنزلها على نبينا محمد ، مما يتعلق بأحكام العقيدة، والعبادات، والمعاملات والأخلاق. وهذا المعنى يطابق ويوافق معنى كلمة الدين الوارد في قول الله تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا [ المائدة: 3 ].
   بيان المراد من إضافة الفلسفة إلى التشريع: كما تقدم أعني بالفلسفة في سياق هذا البحث، دراسة علم ما من حيث تبيّن أسسه التي يقوم عليها، ومبادئه التي ينطلق منها، وعلى هذا يكون معنى فلسفة التشريع :  تبيّن الأسس والمبادئ التي انطلق منها الإسلام في تشريعاته، وخاصة قواعده الآمرة التي أرساها لتحكم حياة الإنسان وتضبط سلوكه.


                                                                                             د. نصيف الهاشمي  

1 التعليقات:

Baccarat 101: A Guide for Beginners - WOWRIRE.COM
In a nutshell, the 메리트카지노 bet sizes are very different than most other types of 바카라 사이트 bets and หารายได้เสริม they're generally accepted by many

إرسال تعليق